الجمعة، 12 سبتمبر 2014

اميتابه ( اميدا باليابانية ، اميتوفو بالصينية )



اميتابه باللغة السنسكرتية وأميتوفو باللغة الصينية وأميدا باللغة اليابانية يعني البوذا صاحب النور الأبدي . وهو حسب العقيدة الماهايانية ( العربة الكبرى ) انه يوجد في عالم البوذات حيث أرضه النقية .

وتركز مدرسة الأرض النقية في البوذية فقط على اميتابه بوذا في ممارساتهم ، فقد نجد مدارسة بوذية عدة تركز على ممارسات مختلفة في الدارما ، ولكن بنسبة لمدرسة الأرض النقية فقط قوة البوذا اميتابه تستطيع ان تحررهم من دائرة السمسارا وتحقيق الاستنارة.

فيسعى ممارسوا مدرسة الأرض النقية أن يولدوا في أرض اميتابه النقية . لكي هم بدورهم يصبحوا بوذات من خلال قوة اميتابه بوذا . ثم يعودوا إلى هذه الحياة لكي يساعدوا البشر في التحرر من معاناتهم وتحقيق السعادة . ونقتبس من الماستر شينرين وهو مؤسس مدرسة الارض النقية اليابانية في هذا الصدد :

أولئك الذين وصلوا إلى الأرض النقية للسعادة ،
يعودون إلى هذا العالم الشرير للأدران الخمسة ،
أين ، مثل شاكياموني بوذا ،
 يفيدون الأحياء بدون حدود
.


* حسب مدرسة الزن ( بستثنى الصينية ) أن أرض بوذا النقية هي في هذه الحياة نفسها وليس خارجها ، ونعيش الأرض النقية في هنا و الآن *

يؤمن ممارسوا مدرسة الأرض النقية أن من خلال ممارسة الإنشاد بسم اميتابه ( بالصينية ناموا اميتوفو ، باليابانية ناموا اميدا بوتسوا ) سوف يولدوا في أرض اميتابه النقية بعد هذه الحياة .




~ الفقير ~

هناك تعليق واحد: