السبت، 11 أغسطس 2012

البوذية و فكرة الإله


سؤال : هل يؤمن البوذيون بإله ؟
كلا ، لا نؤمن ن هناك أسباب عديدة لهذا ، البوذا كعلماء الاجتماع و النفس الحديثين . آمن أن الأفكار الدينية وخصوصا فكرة الإله تجد جذورها في الخوف . يقول البوذا :

مدفوعين بالخوف يلجأ الناس إلى جبال مقدسة ، و حقول مقدسة ، و أشجار و أضرحة مقدسة .
الدامابادا

وجد الإنسان البدائي نفسه في عالم خطير و عدائي ، فالخوف من الحيوانات المتوحشة ، ومن عدم التمكن من إيجاد طعام كافي ومن الأذى أو المرض أو من الظواهر الطبيعية كالرعد و البرق و البراكين ، كان ملازما له ، لعدم إيجاد الأمان ، خلق فكرة الآلهة لكي تعطيه الراحة في السراء و الشجاعة في الضراء و التعزية عند المصائب ، لهذا اليوم ستلاحظ أن الناس يصبحون أكثر تدينا عند الأزمات ، و ستسمعهم يقلون بأن إيمانهم بالله أو بالإلهة يمنحهم ما يحتاجون من قوة لمواجهة الحياة ، و ستسمعهم يشرحون كيف أنهم يؤمنون بإله معين لأنهم صلوا إليه عند الحاجة واستجيبت صلاتهم ، يبدو أن كل هذا يدعم تعاليم البوذا أن فكرة الإله هي رد للخوف و الإحباط ، علمنا البوذا أن نحاول فهم مخاوفنا ، وأن نقلل رغباتنا ، و أن نقبل بهدوء و بشجاعة الأشياء التي لا يمكننا تغيرها ، لقد استبدل الخوف ، ليس بإيمان لا عقلاني ، بل بفهم عقلاني

السبب الثاني الذي حدى بالبوذا ان لا يؤمن بإله هو أنه لا يبدو أن هناك أي دليل يدعم هذه الفكرة ، هناك أديان متعددة ، و الجميع يزعم أنهم وحدهم لديهم كلمات الله محفوظة في كتبهم المقدسة ، و أنهم وحدهم يفهمون طبيعة الله ، وأن إلههم موجود بينما آلهة الأديان الأخرى غير موجودة ، البعض يزعم أن الله ذكر ، والبعض يزعم أنها أنثى ، و الباقون يزعمون أنه محايد ، كلهم قانعون بأن هناك دليل كافي لإثبات وجود إلههم ولكنهم يضحكون بجحود على الدليل الذي يستخدمه دين أخر لإثبات وجود إله آخر ، من غير المفاجئ أنه على الرغم من هذا العدد الكبير من الأديان التي تصرف عدة قرون محاولة إثبات وجود آلهتهم ، لحد الآن لم يتم إيجاد أي دليل حقيقي أو مؤكد أو جوهري أو غير قابل للدحض ، البوذيون يعلقون الحكم حتى قدوم دليل كهذا .

السبب الثالث الذي جعل البوذا لا يؤمن بإله هو الإيمان غير ضروري ، البعض يزعم أن الإيمان بإله ضروري لتوضيح أصل الكون ، ولكنه ليس كذلك ، فالعلم قد وضح بإقناع كيف نشأ الكون بدون الحاجة لأن يدخلوا فكرة الله ، البعض يزعم أن الإيمان بالله ضروري لحياة سعيدة وذات معزى ، ثانية يمكننا أن نرى بأن هذا ليس صحيحا ، فهناك ملايين من الملحدين و المفكرين الأحرار ، بدون ذكر الكثير من البوذيين ، الذين يحيون حياة مفيدة و سعيدة وذات معنى بلا إيمان بإله ، البعض يزعم أن الإيمان بقوة الله ضروري لأن البشر ، لضعفهم ، لا يملكون القوة المساعدة أنفسهم ، مرة أخرى ، البرهان يشير العكس ، فغالبا ما يسمع عن ناس تغلبوا على العجز و العوائق ، وعلى مصائب و صعوبات من خلال إمكاناتهم الذاتية ومن خلال جهودهم الذاتية وبدون إيمان بإله ، البعض يزعم أن لله ضروري لكي يعطي الإنسان الخلاص ، ولكن هذا الزعم حسن فقط لو قبلت المفهوم اللاهوتي للخلاص و البوذيون لا يقبلون مفهما كهذا ، مبنيا على خبرته الذاتية ، رأى البوذا أن كل إنسان لدية الإمكانية لتنقية الذهن و تنمية الحب و التعاطف الأزلي و الفهم الكامل ، لقد حول الانتباه من السموات إلى القلب و شجعنا على إيجاد الحلول لمشاكلنا من خلال الفهم الذاتي .

سؤال : لكن لو لم يكن هناك آلهة فكيف وصل الكون إلى هنا ؟
كل الأديان عندها أساطير و قصص تحاول إجابة هذا السؤال ، في قديم الزمان ، حين لم يعلم الإنسان ببساطة ، فإن أساطير كهذه كانت كافية ، ولكن في القرن العشرين ، في عصر الفيزياء و الفلك و الجيولوجيا ، فإن أساطير كهذه ألغيت من قبل الحقيقة العلمية ، لقد وضح العلم أصل الكون بدون الاستعانة بفكرة الله

سؤال : وماذا يقول البوذا عن أصل الكون ؟
من المثير للاهتمام أن شرح البوذا لأصل الكون يتطابق بشدة مع النظرة العلمية ، ففي موعضة اغانا ، يصف البوذا الكون بأنه يتدمر ومن ثم يعيد نشوءه إلى هيأته الحالية على فترة ملايين لا تحصى من السنين . وأول حياة نشأت على سطح الماء ومرة أخرى ، على ملايين لا تحصى من السنين ، تطورت من كائنات بسيطة إلى أخرى معقدة ، كل هذه العلميات ليس لها بداية ولا نهاية ، و تحركها أسباب طبيعية . 

من كتاب سؤال جيد جواب جيد حول البوذية 

هناك 10 تعليقات:

  1. يل ريتك تكرمنا في بعض الكتب المتعلقة حول البوذية مثل كتاب سؤال جيد جواب جيد حول البوذية او اي كتاب اخر يشرح البوذية باستفاضة و وضوح لانني مهتم بهذا ولك جزيل الشكر علي المجهو الرائع الذي تبذله

    ردحذف
    الردود
    1. يا محمد هذا كلام فارغ و الله لا يقنع كفل صغير.من اين عرف بوذا نشاة الكون اذا لم يكن هناك من يخبره؟؟ لا تقل لي العلم لان العلم ناقص جدا فما هو صحيح اليوم يصبح خطا غدا بالعلم نفسه.

      حذف
  2. هدا انسان كافر بالله
    وكل من يوليهم كافر
    هو يتكلم عن اصل الكون واشياء صعبة لماذا لا ينضر الي بعوضة فقط
    كيف انشئها الله
    هو يؤمن باصل المشكلة ويقول ان لها سبب
    كذالك الكون له سبب
    حتي اصبح كون
    سببه الله خالقه

    ردحذف
  3. يا صديقي من حقك أن تتبع الدين الذي تراه مناسبا .لكن بما انك تقول إن بودا علمكم التفكير بالمنطق فل تفكر في نشأة الكون العلم يقول بنظرية الانفجار العظيم لاكن السؤال هو من احدت هذا الانفجار الكبير و المنطق يقول أن الانفجارات بشتى أنواعها تخلف الفوضى العارمة. إذن فكيف لهدا الانفجار الكبير أن يخلف كونا محسوبا بجزءيات دقيقة جداً ولك أن تتأمل في دوران الأرض و موقع الشمس و الدور الذي تلعبه في توازن الحياة على الأرض ولو اقتربة بميليمترات لاحترق الأرض ولو بعدت بميليمترات لتجمدت الأرض فكيف تفسر هذا. والعلم هو القائل بهدا ولست أنا .و أريد ان احيطك علماً بأن القرآن الكريم قد دكر هذا مند 1400 سنة بل و ذكر و فسر حقائق عن الكون لا زال العلم و العلماء أنفسهم يستغربون هذا الأمر. و ليدم السلام بين الشعوب رغم اختلاف المعتقدات فنحن نتشارك في كوننا إنسان

    ردحذف
  4. شكراً على هذه المعلومات القيمه.
    افضل البوذيه على باقي الاديان هي لانها فلسفه الاكثر تسامح على الاطلاق.

    ردحذف
    الردود
    1. كيف تقول الأفضل تسامحا على الإطلاق ورهبانكم يقتلون ويشجعون على قتل المسلمين المدنيين الأبرياء في ميانمار وتهجيرهم بعد حرق ديارهم التي اغتصبت منهم؟! إلى الآن أكثر من 500 ألف مهجر إلى بانغلاديش أي دين يقر الظلم هو دين باطل! والعجيب أن مملكة أراكان المسلمة اغتصبتها بورما حيثقام باحتلالها الملك البوذي البورمي بودوبيه هذا الموقف العصيب لأراكان، فهاجم عليها في 1784محتلا أراضيها ومارس أسوأ ألوان الظلم مع المسلمين وبمباركة الرهبان أنفسهم!!

      حذف
  5. مابظن انو بوذا كان بيعرف وين الله حاطوا بقا أتباعوا؟ الله يكون بالعون..

    ردحذف
  6. انت تناقض نفسك ، قلت قبل قليل "أسباب طبيعية"
    ماذا تقصد بطبيعية؟ من أوجدها؟ من أوجد قوانين الفيزياء والكيمياء ؟ عندما تقول طبيعية ف انت تؤمن إذن بوجود اله 😊😊

    ردحذف
  7. من اين جئت بأن بوذا شرح كيفية تكون الكون؟؟

    ردحذف
  8. أولاً أشك أصلاً أنك قرأت تعاليم بوذا لأنك عرضت منها ما يدعم إيمانك فقط..
    ثانياً، هات الحقيقة العلمية المثبتة حول نشأة الكون
    ببساطة لا توجد، كلها نظريات متغيرة وكلامك يعني أنك لا تعرف عمَّ تتحدث يا صديقي

    أرجوكم ادرسوا واقرؤوا قبل التكلم، كفانا هراءات فكرية

    ردحذف